خطبة الوسيلة

المرجع الديني الفقيه سماحة آية الله المحقق الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي دام ظلّه



جديد مواضيع منتديات مرسى الولاية

هل اعجبك المنتدى ؟؟؟ وتريد المشاركة معنا والحصول على ميزات عضوية الرجاء التفضل اضغط ((هنــا))

العودة   منتديات مرسى الولاية > منتديات التصميم والصور > مرسى الصور الأسلامية

الملاحظات

مرسى الصور الأسلامية صور اهل البيت , مرقد , ضريح , عتبة , مقام , صور العلماء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2010, 09:42 PM   رقم المشاركة : 1
زهراء البتول


©¤°¨°¤ أدارية سابقة ¤°¨°¤©

 
تاريخ تسجيل : 8 - 3 - 2009
رقم العضوية : 3
الإقامة : السعودية
مشاركات : 5,437
بمعدل : 1.41 في اليوم
معدل التقييم : 5428
تقييم : زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول
قوة التقييم : 1148

معلومات إضافية

الجنس: أنثى

الحالة: زهراء البتول غير متواجد حالياً



 

10 صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام





***( تنويه لزوار المنتدى )***

يستطيع الزوار اضافة ردود والتعليق على المواضيع بالضغط على ايقونة اضافة رد ويتم نشر تعليقات بعد مراجعتها






قافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام- مسجد النقطة ومحسن السقط والمسجد الاموي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

يروى انه بعد انتهاء معركة الطف في ارض كربلاء خرج موكب ابن زياد اللعين خرج بسبايا واقعة الطف باتجاه الشام ومر بكثر من الامصار بمحاذاة نهر الفرات حتى وصل حلب حيث وضع الرأس المقدس في موضع هناك ومكثوا وقتا .. المكان الان يسمى مسجد النقطة في مدينة حلب

صورة لمقام رأس الحسين في حلب


مشهد النقطة او مسجد النقطة


الحجر الذي وضع فوقه رأس الامام الحسين عليه السلام


وفي (المراقد 2/302): (بالقرب منه مشهد النقطة في سفح جبل جوشن أيضاً وسمي بمشهد النقطة المعروف والمشهور في تلك البقاع أنه لما وصل، سبى عيال الحسين إلى هذا الجبل بات فيه الكوفيون وجملة الرؤوس مع السبايا وقد وضعوا رأس الحسين على حجر مرتفع، فقطرت منه قطرة دم زكية على ذلك الحجر فكانت القطرة موضع اهتمام المسلمين فحفظها أهل البلد حتى فتح سيف الدولة الحمداني الشام، وأعلموه بموضع قطرة الدم الزكية فبنى عليه بناه).
قال الجلالي: قد التقيت في مكة برجل حلبي طاعن في السن يسمى الشيخ عمار، وكان عارفاً بتاريخ المشهد، وقال ما ملخصه: (عمر هذا المشهد سيف الدولة، وكان فيه حجر كان عليه رأس الحسين وجرت عليه دم من رأسه، ولما استلمته الأتراك جعلوه (أسلحة) (جياة) فانكسرت الأتراك، ولما دخلت قريتنا صارت الناس تنهب منه إلى أن خرب المشهد فأرادوا أن يحملوا الحجر إلى جامع نبي الله زكريا، وما كانت الدابة تمشي فيه فأرجعوه إلى جامع (المحسن) والآن الحجر عند الطفل وفي مشهد النقطة مكتوب أسماء أهل البيت الإثني عشر في مكان مرتفع.
(بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِّ على محمد المصطفى، وعلي المرتضى، وفاطمة الزهراء، والحسن المجتبى، والحسين الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد الباقر، وجعفر الصادق، وموسى الكاظم، وعلي الرضا، ومحمد الجواد، وعلي الهادي، والحسن العسكري، والحجة صاحب الزمان عليهم السلام).
وقال الكيالي في (أضواء وآراء 62) في تاريخ المشهد ما نصه:
(إن عساكر ابن زياد لما أوصلوا سبايا الإمام الحسين (عليه السلام) إلى حلب، وضعوا رأس سيد الشهداء (عليه السلام) على حجر وهم مجتمعون في الجبل الواقع غربي حلب، فقطرت منه قطرة دم على الحجر حفظه أهلوه إلى أن فتح سيف الدولة حلب وبقية بلاد الشام فشيد بناء المشهد المسمى بمشهد الحسين تقديراً للقطرة الغالية على الحجر ووضع الحجر فيه.
وفي سنة 1302هـ جددت في مشهد الحسين (عليه السلام) الجهة الشمالية من القبلية وبعد بضع سنين أهدى السلطان عبد الحميد ستاراً حريراً مزركشاً بآيات قرآنية وضع على المحراب، وفرشت أرض قبلية بالطنافس الجميلة وجدد ترخيم أرض الصحن ورتب له إمام ومؤذن وخدام وموظفون يقرأون كل يوم أجزاء شريفة وفي جهة إيوان هذا المشهد مكتوب:
(بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِّ على محمد المصطفى، وعلي المرتضى، وفاطمة الزهراء، والحسن المجتبى، والحسين الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد الباقر، وجعفر الصادق، وموسى الكاظم، وعلي الرضا، ومحمد الجواد، وعلي الهادي، والحسن العسكري، و مولانا محمد بن الحسن القائم بأمر الله).
وعلى نجفة الباب الداخلي المؤدي إلى الصحن:
(بسم الله الرحمن الرحيم عمر مشهد مولانا الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) في أيام دولة الملك الظاهر، العالم العادل سلطان الإسلام والمسلمين سيد الملوك والسلاطين أبي المظفر الغازي بن الملك الناصر، يوسف بن أيوب، ناصر أمير المؤمنين سنة 572هـ.
وفي عام 1337هـ حين دخول الفرنسيين إلى حلب، هجم على المشهد جماعة من رعاع الناس وغوغائيهم ونهبوا ما فيه من الذخائر والسلاح، وبينما كانوا يعالجون فتيلة لاستخراج ما فيها من البارود وإذ أورت ناراً وانفجرت وسرت منها النار إلى الأعتدة الموجودة المتفجرة فانفجرت جميعها ببركان عظيم وزلزلت الأرض وتهدم بنيان المشهد كله سوى قليل منه)،

الشيخ محسن كما يسمى وهو محسن السقط ( وهو طرح لزوجة الامام الحسين بن عليه شهيد كربلاء)
مرقد محسن السقط في حلب

في جبل جوشن في حلب قال ياقوت الحموي:
(جبل في غربي حلب ومنه كان يحمل النحاس الأحمر وهو معدنه ويقال إنه بطل منذ عبر سبي الحسين بن علي (عليه السلام) ، وكانت زوجة الحسين حاملاً فأسقطت هناك فطلبت من الصناع في ذلك الجبل خبزاً فشتموها منعوها فدعت عليهم، فالآن من عمل فيه لا يربح، وفي قبلي الجبل مشهد يعرف بمشهد السقط ويسمى مشهد الدكه والسقط يسمى محسن بن الحسين (عليه السلام) (معجم البلدان 3/173).
قال المحدث القمي: (زرت المشهدين قرب حلب والعامة تُعَبِّر عن صاحب المزار (بالشيخ محسن) وعليه عمارة رفيعة ومشهد كبير خربت).
وفي نسمة السحر عن ابن طي في تاريخ حلب، قوله: إن سيف الدولة عمر المشهد لرؤيا رآها واستفسر عن الموضع فأُخبر بالحقيقة، وبقرب المشهد قبور جماعة من الشيعة منهم ابن شهر آشوب وابن منير وابن زهرة وغيرهم.
وفي (المراقد 2/298): المشهور بأنه ابن الإمام الشهيد أبي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب مرقده في جبل جوشن في حلب غرباً من سوريا ويعرف (مشهد السقط) ذكر المؤرخون أن المشهد شيده الأمير أبو الحسن علي سيف الدولة الحمداني سنة 351هـ.
وقد أصبح مشهد السقط مدفناً لوجوه الشيعة ومشاهير علمائها هناك منهم العالم السيد أب المكارم حمزة بن علي بن زهرة /585.
والشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن شهر آشوب السروي المازندراني. والشاعر الشهيد ابن منير الطرابلسي الشيعي 548هـ.
وجاء في كتاب (أضواء وآراء) للدكتور عبد الرحمن الكيالي صفحة 87 عن تاريخ هذا المرقد قوله: (إن هذا المرقد يحتوي ضريح الطرح محسن بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب، ويعرف بمشهد الدكه وبمشهد الطرح وهو عامر وواقع غربي حلب بينه وبين مشهد السقط (300) متراً).
ويقول الشيخ كامل الغزي في تاريخه، عن ابن الفوطي أن مشهد الدكه ظهر في سنة 351هـ وإن سبب ظهوره هو أن سيف الدولة كان في إحدى مناظره التي بداره خارج المدينة فرأى نوراً نزل على مكان المشهد، وتكرر ذلك فركب بنفسه إلى ذلك المكان وحضر ووجد صخراً عليه كتابة هذا نصها: (هذا قبر المحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب).
فجمع العلويين وسألهم هل كان للحسين ولد اسمه المحسن، فقال بعضهم: ما بلغنا ذلك وإنما بلغنا أن فاطمة كانت حاملاً فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بطنك محسن، فلما كان يوم البيعة هجموا على بيتها لإخراج علي للبيعة فاخدجت، وقال البعض الآخر أن بعض سبي نساء الحسين هي التي طرحته لما مروا بهن على هذا المكان المسمى بالجوشن لأن شمر بن ذي الجوشن نزل عليه بالسبي و الرؤوس فقال سيف الدول: هذا الموضع قد أذن الله لي بإعماره فأنا أعمره على اسم أهل البيت عليهم السلام.
قال يحي بن أبي طي المتوفي سنة 630هـ في تاريخه، ولحقت هذا المشهد وعليه باب صغير وحجر أسود تحت قنطرته مكتوب عليها بخط أهل الكوفة كتابة عريضة ما نصها: (عمر هذا المكان المشهد المبارك ابتغاء لوجه الله وقربة إليه على اسم مولانا المحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب، الأمير الأجل سيف الدولة أبو الحسن، علي بن عبد الله بن حمدان سنة 351هـ).
وفي أيام بني مرداس بني المصنع الشمالي للماء وبني الحائط القبلي وعمل للضريح طوق وعرائس من فضة وجعل عليها غشاء، وبنى نور الدين في صحنه صهريجاً وميضأة فيها بيوت كثيرة ينتفع بها المقيمون فيه وهدم الرئيس صفي الدين طاروق بن علي النابلسي، ورئيس حلب المعروف بابن طريرة بابه الذي بناه سيف الدولة وحسنه، وفي أيام الملك الظاهر غياث الدين غازي بن صلاح الدين يوسف بن أيوب المتوفي في عام 613هـ وقع الحائط الشمالي فأمر ببنيانه، وفي أيام الناصر يوسف بن العزيز، محمد بن الظاهر المتوفي سنة634هـ، وقع الحائط القبلي فأمر ببنائه.
وعمر الروشن الذي بقاعة الصحن، ولما ملك التتار حلب نهبوا ما فيه من الأواني والبسط وخربوا الضريح ونقضوا الأبواب، ولما ملك الظاهر برقوق بن الرضى المتوفى 801هـ والي حلب أمر بإصلاح المشهد وجعل فيه إماماً وقيماً ومؤذناً ... هذا ما كان في الماضي وأما وضعه الحاضر، فالمشهد محافظ على ما كان عليه أيام برقوق


reputation




رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 05:49 PM   رقم المشاركة : 2
مالك الأشتر


©°¨°¤ عضو ذهبي ¤°¨°©

 
تاريخ تسجيل : 15 - 4 - 2009
رقم العضوية : 76
الإقامة : المدينة
مشاركات : 2,432
بمعدل : 0.64 في اليوم
معدل التقييم : 1595
تقييم : مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر مالك الأشتر
قوة التقييم : 803

معلومات إضافية


الحالة: مالك الأشتر غير متواجد حالياً



 

افتراضي رد: صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام










اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف واهلك اعدائعم

مشكورة اختي على الروعة في المقامات النيرة

تقبلي مروري
تحياتي





رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 08:37 PM   رقم المشاركة : 3
زهراء البتول


©¤°¨°¤ أدارية سابقة ¤°¨°¤©

 
تاريخ تسجيل : 8 - 3 - 2009
رقم العضوية : 3
الإقامة : السعودية
مشاركات : 5,437
بمعدل : 1.41 في اليوم
معدل التقييم : 5428
تقييم : زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول
قوة التقييم : 1148

معلومات إضافية

الجنس: أنثى

الحالة: زهراء البتول غير متواجد حالياً



 

افتراضي رد: صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام










اخى الفاضل اذكار
اشكر لكم مروركم الكريم
موفقين لكل خير





رد مع اقتباس
قديم 18-01-2010, 02:52 PM   رقم المشاركة : 4
عاشق اصحاب الكساء


©°¨°¤ عضو نشيط ¤°¨°©
 
تاريخ تسجيل : 22 - 12 - 2009
رقم العضوية : 2815
الإقامة : الاحساء
مشاركات : 122
بمعدل : 0.03 في اليوم
معدل التقييم : 50
تقييم : عاشق اصحاب الكساء
قوة التقييم : 521

معلومات إضافية

الجنس: ذكـر

الحالة: عاشق اصحاب الكساء غير متواجد حالياً



 

افتراضي رد: صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام










لبيك ياحسين
خيتو مشكور ه على صور
يخعله في ميزان حسنتك





رد مع اقتباس
قديم 18-01-2010, 08:21 PM   رقم المشاركة : 5
زهراء البتول


©¤°¨°¤ أدارية سابقة ¤°¨°¤©

 
تاريخ تسجيل : 8 - 3 - 2009
رقم العضوية : 3
الإقامة : السعودية
مشاركات : 5,437
بمعدل : 1.41 في اليوم
معدل التقييم : 5428
تقييم : زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول زهراء البتول
قوة التقييم : 1148

معلومات إضافية

الجنس: أنثى

الحالة: زهراء البتول غير متواجد حالياً



 

افتراضي رد: صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام










اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق اصحاب الكساء
لبيك ياحسين
خيتو مشكور ه على صور
يخعله في ميزان حسنتك

اشكر لكم مروركم الكريم
موفقين لكل خير






رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 03:55 PM   رقم المشاركة : 6
ماجد عبد الكريم


©°¨°¤ عضو ذهبي ¤°¨°©

 
تاريخ تسجيل : 24 - 2 - 2010
رقم العضوية : 4908
الإقامة : الاردن
مشاركات : 2,043
بمعدل : 0.58 في اليوم
معدل التقييم : 2382
تقييم : ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم ماجد عبد الكريم
قوة التقييم : 727

معلومات إضافية

الجنس: ذكـر

الحالة: ماجد عبد الكريم غير متواجد حالياً



 

افتراضي رد: صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام










بارك الله فيك





رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 03:03 AM   رقم المشاركة : 7
دمعه عابره


©°¨°¤ عضو متألق ¤°¨°©

 
تاريخ تسجيل : 20 - 3 - 2010
رقم العضوية : 5556
الإقامة : قلب الاحبه
مشاركات : 1,115
بمعدل : 0.32 في اليوم
معدل التقييم : 2075
تقييم : دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره دمعه عابره
قوة التقييم : 628

معلومات إضافية

الجنس: أنثى

الحالة: دمعه عابره غير متواجد حالياً



 

افتراضي رد: صور للمقامات الخالدة لقافلة سبايا آل البيت من كربلاء الى الشام










صور رائــــــــعه أختي الغاليه

دائما في القمه


جزاك الله خيرا





رد مع اقتباس
قديم 29-04-2011, 06:46 PM   رقم المشاركة : 8
nshed alzaman


©°¨°:: مشرف ::°¨°©

 
تاريخ تسجيل : 21 - 2 - 2011
رقم العضوية : 11871
الإقامة : هيئة شباب ال محمد
مشاركات : 2,852
بمعدل : 0.91 في اليوم
معدل التقييم : 4394
تقييم : nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman nshed alzaman
قوة التقييم : 776

معلومات إضافية

الجنس: ذكـر

الحالة: nshed alzaman غير متواجد حالياً



 

افتراضي





















التوقيع - nshed alzaman

بــــــــســــــــم رب الـــعـــاشـــــقـــــيــــن
انه دين امي شبيه جنت ما راضي بيه

لأن جان مرجعــــــها الجــــدر مو أية
وانه ديني عله كد حــالي وراضي بيه

ديني بس طبخ ولــــــطم وقـــــــراية

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمقامات, لقافلة, آل, من, البيت, الى, الخالدة, الشام, سبايا, صور, كربلاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.



هذا المنتدى لا يتبع الى اي جهة سياسية كانت او حزبية وهدفه سير على هدى ونهج اهل البيت عليهم السلام ومفاهيم الاسلام الحقة المقالات المنشورة لا تمثل راي الادارة بل تمثل كاتبها